بحث الزجاج الملون ج2- stained glass part 2 - consulting

Breaking

Breaking News

Monday, 24 August 2020

بحث الزجاج الملون ج2- stained glass part 2

 stained glass art part2

-         The birth of stained glass art in the Middle Ages:

The Gothic architects gradually got rid of the walls and reinforced the building with flying and pillar shoulders with compound beams, which made the building as if it were a glassy building from the frequent use of stained windows. This art was known as stained glass art.

-         نشأة فن الزجاج الملون في القرون الوسطي:

قام المعماريون القوط من التخلص من الحوائط تدريجيا وتدعيم المبني بالاكتاف الطائرة والاعمدة مع الدعامات المركبة مما جعل المبني وكأنة مبني زجاجي من كثرة استخدام النوافذ الملونة  وقد عرف هذا الفن بفن الزجاج الملون (المعشق)(1).

((1) فنون العصور الوسطي- ا/ احمد عبد الجواد ص12 –مكتبة الانجلو المصرية القاهرة1983)

This art reached the churches and cathedrals that were built between (1200 - 1250). This period is considered the golden age of stained glass art from its inception to the present day, where the Renaissance glass is considered the era of the decline of the art of glass, unlike what happened to the various other arts in the era.  Renaissance.

وبلغ هذا الفن في الكنائس والكاتدرائيات التي شيدت في الفترة ما بين ( 1200- 1250) وتعتبر هذة الفترة العصر الذهبي لفن الزجاج الملون المعشق منذ نشأتة حتي وقتنا الحاضر حيث يعد  زجاج عصر النهضة عصر اضمحلال فن الزجاج علي غير ما جرت علية الفنون المختلفة الاخري في عصر النهضة.(2)

( (2) التذوق الفني – محمد الشال – ص7- دار الشروق القاهرة1998)

The stained glass panels occupied a larger area than the Gothic walls. Hundreds of paintings were occupied, and each painting contains hundreds of pieces of different parts, shapes and colors. The types of windows and windows differed from the Gothic windows, so the most famous of them are rose windows and longitudinal windows.

ولقد شغلت اللوحات الزجاجية الملونة مساحة اكبر من الجدران القوطية  فقد شغل مئات اللوحات وكل لوحة تحتوي علي مئات القطع المختلفة الاجزاء والاشكال والالوان وقد اختلفت انواع النوافذ والشبابيك عن النوافذ القوطية فاشهرها واهمها نوافذ الوردة والنوافذ الطولية. 





As in Figure (1), it shows the longitudinal windows, and Figure (2) shows the rose windows, and Figure (3) shows the rose and longitudinal windows together, and Figure (4) and Figure (5) shows a side view of the Chartres Cathedral with the use of the rose windows above the five longitudinal windows.

كما في الشكل رقم(1) يبين النوافذ الطولية  وشكل (2) يبين النوافذ الوردة وشكل (3) يبن نوافذ الوردة والطولية معا و شكل (4) وشكل(5)  يوضح منظر جانبي للكاتدرائية شارترمع استخدام النوافذ الوردة اعلي النوافذ الطولية الخمسة . ( (3) فنون العصور الوسطي- نعمت اسماعيل –ص67 القاهرة1990)

The themes of Gothic architecture, which contain themes of sculpture and photography, were borrowed from religious books, biographies of the saints, the book of vision and formation, in addition to worldly life topics such as the works of kings and saints, as in figure (6)

وكانت  موضوعات العمارة القوطية والتي تحتوي علي موضوعات النحت والتصوير مقتبسة من الكتب الدينية وسير القدسيين وسفر الرؤيا والتكوين علاوة علي الموضوعات الدنيوية الحياتية كاعمال الملوك والقدسيين الشكل (6)(4)






  

It also led to the use of stained glass frequently stained as in figure No. (7)

(the chapel of Saint- in Paris) and the architect was able to dispense with the walls and a few shoulders with huge columns and complex supports.

 

كما ادي استخدام الزجاج الملون المعشق بكثرة كما في الشكل رقم(7) (مصلي سانت شابيل بباريس) واستطاع المعماري ان يستغني عن الجدران وقليل من الاكتاف مع الاعمدة الضخمة والدعامات المركبة (5)

( (5) فنون العصور الوسطي – نعمت اسماعيل ص68)

 

The flying shoulders were strengthened, which enabled the engineer to create a glass building that includes the wreath of thorns of Christ. The photographer always linked in the Gothic period between painting, sculpture and architecture, so it was difficult to separate one of these combined elements.

وقد تم تدعيم الاكتاف الطائرة مما مكن المهندس من خلق مبني زجاجي يضم اكليل الشوك الخاصة بالسيد المسيح وقد ربط المصور دائما في الفترة القوطية بين التصوير والنحت والعمارة قاصبح من الصعوبة فصل بين احد من هذة العناصر المجتمعة.

Stained glass differs greatly from era to era, from country to country, and even from region to region in the same country, according to economic, social and cultural conditions.

اختلف الزجاج الملون المعشق اختلافا كبيرا من عصر الي عصرومن بلد الي بلد بل ومن منطقة الي منطقة في نفس البلد وذلك طبقا للظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.(6)

( (6) مدارس ومذاهب العصور الحديثة – نعمت اسماعيل ص16 – دار المعارف بالقاهرة1982)

This celebration is characterized by the stained glass stained in the subjects and the techniques of photography on the glass, materials and colors used, the difference in size, number of pieces and details of each piece, such as details of human, plant and animal elements in addition to the decorations and iron and lead works later.

ويتميز هذا الاختلاف في الزجاج الملون المعشق في الموضوعات وتقنيات التصوير علي الزجاج والخامات والالوان المستحدمة واختلاف حجم وعدد قطع وتفاصيل كل قطعة كتفاصيل العناصر الادمية والنباتية والحيوانية علاوة علي الزخارف واعمال الحديد والرصاص فيما بعد (7)

( (7) مدارس ومذاهب العصور الوسطي – نعمت اسماعيل ص17)

   

The advantages and benefits of using stained glass:

- Getting rid of the walls gradually by using reinforced columns, flying shoulders and stained glass, Add beauty to the building. The stained glass allows light to enter, which has a plastic value. Less expensive than walls.  And expression of religious symbols, Christ, the nobility and the aristocracy in the forms of stained glass.

مميزات وفوائد استخدام الزجاج الملون:

- التخلص من الجدران بصورة تدريجية باستخدام الاعمدة  المدعمة والاكتاف الطائرة والزجاج الملون المعشق. اضافة الجمال للمبني.  يسمح الزجاج الملون المعشق بدخول الضوء مما لة من قيمة تشكيلية. اقل تكلفة من الجدران.

 والتعبيرعن الرموز الدينية والسيد المسيح والنبلاء والطبقة الاستقراطية في اشكال الزجاج الملون .(8)( (8) العصور الوسطي – ثروت عكاشة –ص162 الهيئة العامة للكتاب القاهرة1991)

Stages of development of the stained glass industry in the Middle Ages:

Historians have divided the development of the stained glass industry since its inception in the tenth century until the Renaissance into three main stages, namely:

 The first phase: It starts from the inception of the glass until the thirteenth century.

مراحل تطور صناعة الزجاج الملون في العصور الوسطي:

قام المؤرخين بتقسيم تطور صناعة الزجاج الملون منذ نشأتة في القرن العاشر الي عصر النهضة الي ثلاث مراحل رئيسية وهي:المرحلة الاولي :وتبدأ من نشأة الزجاج حتي القرن الثالث عشر.

The second stage: It begins in the fourteenth century and is called the decorated style.

The third stage: called Al-Qaim, and it is the separator between the medieval era of colored glass and the Renaissance.

المرحلة الثانية: وتبدأ في القرن الرابع عشر وتسمي الطراز المزخرف .

المرحلة الثالثة:وتسمي القائم وهي الفاصلة بين عصر الزجاج الملون في العصور الوسطي وعصر النهضة.(9)

( (9) تاريخ العمارة والفنون في العصور الاولي – توفيق عبد الجواد ص87 ج1 القاهرة1996)

Features and advantages of the first stage:

- Rich coloration The colors used in that period were distinguished by their bright colors, and the red and blue colors were the dominant colors in that period and a set of secondary colors such as white and yellow.

سمات ومميزات المرحلة الاولي:

-         الثراء اللوني وكانت الالوان المستعملة في تلك الفترة تتميز بالوانها الزاهية وكان اللونين الاحمر والازرق هما اللونيين الغالبين في تلك الفترة ومجموعة الوان ثانوية كالابيض والاصفر.

-Similar stained glass works to mosaic works using jewels and precious stones. The association of stained glass works with the iron framework.

-Photography on stained glass with a matte finish, and decorative painting on black and white glass. Figure(8)

مشابهة اعمال الزجاج الملون باعمال الفسيفساء باستخدام الجواهر والاحجار الكريمة,ارتباط اعمال الزجاج الملون بالاطار الحديدي, التصوير علي الزجاج الملون المعشق بالطلية المطفأة والرسم الزخرفي علي الزجاج بالابيض والاسود. شكل(8)

Features and advantages of the second stage (decorated model):

 Simplification of iron works for the first stage, the invention of the yellow dye. The method of drawing people develop visualization techniques. Figure (9)

سمات ومميزات المرحلة الثانية ( الطراز المزخرف ):

تبسيط اعمال الحديد عن المرحلة الاولي,اختراع الصبغة الصفراء.الاسلوب الخاص برسم الاشخاص

و تطور تقنيات تصويرة. شكل(9)

-The great development of umbrellas and thrones and the dependence on decoration (plant units). Using the diaber pattern in the background,

 which is a very delicate polygon or wooded drawing.

-         التطور الكبيرللمظلات والعروش والاعتماد علي الزخرفة (الوحدات النباتية).استخدام نموزج الديابر في الخلفية وهو رسم مضلع او مشجر في غاية الرقة.

 

 

    

                                          Figure (9)                                           Figure (8)                            

The features and advantages of the third stage:

- The realistic (natural) style is the focus of the existing style, as shown in figure (10).Evolution of drawing people and relying on symbols figure (11).

سمات ومميزات المرحلة الثالثة:

-         الاسلوب الواقعي (الطبيعي) هو محور الطراز القائم كما في الشكل(10).تطور رسم الاشخاص والاعتماد علي الرموز شكل(11).

             

                 Figure (10)                                                  Figure (11)

 

  -The stained glass artist added the method of drawing with lead. - The artist abandoned plant shapes and distorted some others. The office-color photography was with a brush that was made from the horse's neck hair (figure2).

-اضاف فنان الزجاج الملون طريقة الرسم بالرصاص. شكل (12)  تخلي الفنان عن الاشكال النباتية وحرف البعض الاخر.كان التصوير بالالوان المكتبية بالفرشاة التي تم صنعها من شعر عنق الفرس.

  

     

Figure (12)

                 - Stained glass was also used in Islamic architecture in the Arab world in the eighth century AD  figure(13), As the chemist Jabir Ibn Hayyan gave an original recipe for the production of colored glass and described the method of cutting glass into artificial gemstones.

- كما استعمل الزجاج المعشق أيضاً في العمارة الإسلامية في العالم العربي في القرن الثامن الميلادي شكل(13)، إذ أعطى الكيميائي جابر بن حيان، وصفة أصلية لانتاج الزجاج الملون ووصف طريقة قطع الزجاج إلى أحجار كريمة اصطناعية.((10)كتاب الدرة المكنونة- جابر بن جيان ص 46 )

          

Figure (13)

 

Glass types:

-Ordinary glass, which is of two types (clear) / English (grainy, wavy and sandy.

انواع الزجاج:

-  الزجاج العادي وهو نوعين : لوحي (شفاف) /انجليزي ( منة محبب ورملي ومموجا.

 -Stained, engraved and decorative glass:

The use of coated or colored glass (with colored layers) or made up of layers that absorb sunlight and ultraviolet rays damage furniture and internal and infrared tissues to convert the absorbed energy into heat and then to the outside. Its applications and uses are countless in facades, partitions and others.

- الزجاج الملون و المحفوروالزخرفي:

استخدام الزجاج المطلي أو الملون (ذا طبقات ملونه) أو مكونة من طبقات تمتص أشعة الشمس و الأشعة فوق البنفسجية تضر بالأثاث والأنسجة الداخلية والتحت الحمراء لتحول الطاقة الممتصة إلى حرارة ثم إلى الخارج فتطبيقاته واستخداماته لا تعد و لا تحصى في الواجهات والقواطع و غيرها.

As the colors in layers do not fade because they are stable both wall and light, and the color degree can be manipulated and intensified by making several layers of glass, except in the case of use as safety glass. On both sides, there is another type of colored glass, which has a modified appearance and texture that works by adding a layer and effects that give this color.

حيث ان الالوان في طبقات لاتبهت لانها مستقرة جداريا وضوئيا ويمكن التلاعب بدرجة اللون وشدتة بعمل عدة طبقات من الزجاج ما عدا في حالة استخدامة كزجاج امان فيجب استخدام طبقة واحدة كما انة غير متناظر لذا لا يكون اللون نفسة من الجهتين ويكون متناظر اذا كانت الطبقات بنفس التسلسل من الجهتين وهناك نوع اخر من الزجاج الملون وهو ذا المظهر وقوام المعدل الذي يعمل باضافة طبقة ومؤثرات مختلفة.

- Prismatic glass or glass bricks.- Clear white glass (more white than transparent color).- Reflective glass, which is a glass covered with a sterile layer of paint that does not allow visibility.- Insulating glass.- Twin laminated glass.- Safety glass or securit.- Heat treated glass.- Curved glass.

- الزجاج المنشوري او الطوب الزجاجي.- الزجاج الناصع البياض (اكثر بياضا من اللون الشفاف.

- الزجاج العاكس وهو زجاج غطي بطبقة معقمة من الطلاء لا تسمح بالرؤيا.- الزجاج العازل.- الزجاج ذو الرقائق ( الزجاج الصفائحي) التوأمي .-  زجاج الامان او السيكوريت- الزجاج المعالج حراريا.- الزجاج المنحني .


الي اللقاء في الجزء القادم رقم3 

م محمد ابراهيم

اغسطس2020

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


No comments:

Post a Comment