بحث عن الاشجار والاشغال الخشبية تاريخيا
: المحتويات
·
مقدمة
------------------------------------------- 1
الباب الاول
·
مناطق استخراج الاخشاب. (معلومة وصورة) ------------------ 3
·
الآلات المستخدمة في قطع الاشجار. (صورة
وكلمة) ---------------- 4
·
طرق واشكال قطع الاشجار الي الواح. (صورة
وكلمة) ------------- 5
الباب الثاني
·
طرق التخزين وانواعها ومسمياتها. (معلومة
وصورة) ------------- 10
·
عيوب الاخشاب وانواعها ومسمياتها. (صورة
ومعلومة) ------------- 13
·
انواع الاخشاب ومسمياتها. (صورة وكلمة) -------------- 15
الباب الثالث
·
الماكينات المستخدمة في قطع الالواح. (صورة
وكلمة) --------------- 19
·
الماكينات المستخدمة في مسح الالواح. (صورة
وكلمة) -------------- 19
·
العدد والادوات كهربائية واليدوية المستخدمة
في النشر، والمسح، والبرد. (صورة وكلمة)
--------------- 20
·
ادوات القياس والعلام. (صورة وكلمة) --------------- 20
·
ادوات مساعدة. (صورة وكلمة)
--------------- 21
الباب الرابع
·
العمليات الصناعية التقليدية ومسمياتها.
(صورة وكلمة) ----------------- 23
·
العمليات الصناعية المركبة او الحديثة. (صورة
فقط) ----------------- 24
الباب الخامس
·
طرق استخراج قشر الخشب
----------------------------- 26
·
فن الصدف
-----------------------------
29
الباب السادس
·
اصل الفن للخشب في التراث العالمي والمحلي ----------------------- 32
·
مقدمة
يستخدم الخشب منذ فجر التاريخ في صناعة كل
ما يحتاج إليه الإنسان وذلك لعدة صفات مميزة للخشب عن غيره من المواد : سهولة
الحصول عليه من الأشجار وقوة التحمل الصلابة
وسهولة تشكيلة وسهولة القطع.
ويستخدم الخشب أساساً كوقود لإشعال النار ومنه تم تصنيع
الفحم النباتي الذي يستخدم كوقود أيضاَ.
كما استخدم الخشب قديماً في صناعة السفن والأسلحة
والمنازل والعربات (حتى أن أول الدراجات كانت خشبية) والآلات الزراعية وحتى
الأحذية، وحديثاً لصناعة الأثاث والأرضيات• ويستعمل أيضا في صنع النماذج للمصممين.
وكذلك في تصنيع الأبواب والشبابيك الخشبية والسلالم الخشبية بنوعيها الثابت
والمتحرك، وفي أعمال الديكور في تكسية الحوائط والأرضيات.
وتنتشر حول
العالم بشكل كبير مصانع وشركات تصنيع وبيع وتجارة الأخشاب في حالاتها الأولية أو
بعد تصنيعها إلى أثاثات أو مراكب صيد أو غير ذلك من صناعات تقوم على الأخشاب كمادة
أولية لها.
وهي تستخدم في أغلب أعمال الإنشاءات التي تتميز برخص
ثمنها نسبياً وتتوافر فيها المقاومة اللازمة لأغراض الإنشاءات كما تتميز بسهولة
التشغيل وذلك لليونتها واعتدال أليافها.
الباب الاول
·
مناطق استخراج الاخشاب
المصدر الطبيعي للأخشاب هي الغابات، ولكن خوفاً من
اندثار الغابات الطبيعية بسبب قطع الأشجار
من أجل أخشابها، ولأهمية الأشجار القصوى لاستمرار الحياة على الأرض، ولأنها المصنع الطبيعي للأكسجين، يجري في البلاد
المصدرة للأخشاب على مستوى العالم استزراع الغابات للأغراض التجارية من أجل الحصول على
الأخشاب ؛ حيث تزرع شتلات الأشجار بدلاً من الأشجار الكبيرة التي قطعت.
1 - مناطق
استخراج الاخشاب اللينة الطبيعية :
·
مناطق انتاج أشجار الصنوبريات ذات الأوراق
المدببة دائمة الخضــرة واستخراج الاخشاب اللينة من كندا واسكتلندا وروسيا
والبلقان والسويد.
·
مناطق انتاج الصنوبر الأحمر واستحراج خشب
البينو وهو أقوى أنواع الأخشاب السابقة صلابة ولونه يميل إلى الاحمرار من يوغوسلافيا ووسط أوروبا على هيئة كتل كبيرة
مختلفة وأطوال تصل إلى 12 متراً.
·
مناطق انتاج خشب العزيزي هو المعروف باسم
الشوح الأصفر أو الموسكي من أمريكا
الشمالية ويتميز باللون الداكن .
- مناطق انتاج اخشاب التنوب وهي من اقوي الصونبريات من المناطق
الباردة مثل النرويج واسكتلندا وكندا.
2- مناطق
استخراج الأخشاب الصلبة الطبيعية :
·
مناطق انتاج أنواع الأخشاب الصلبة الذي يتميز
بصعوبة التشغيل في مناطق انجلترا والنمسا وايطاليا ودول البلطيق وكذلك امريكا
وافريقيا .
·
مناطق انتاج الماهوجني فهي في كوبا وهندوراس
والهند وافريقياواما مناطق انتاج البلوط فهي امريكا الشمالية وبريطانيا والمجر
والنمسا وجبال البرانس. زمناطق انتاج الخشب صلد
ما يعرف بخشب التك فهي مناطق الهند وبورما وسيام .
·
الالات المستخدمة في قطع الاشجار:
· الات قطع الاشجاريدوية :
الة المنشار اليدوي للقطع اليدوي
بلطة
قطع يدوية
·
الات قطع الاشجارباستخدام الوقود :
مناشيرمتنوعة لقطع الاشجارباستحدام الوقود
·
الات قطع الاشجار باستخدام الكهرباء :
مناشير كهربائية متنوعة لقطع الاشجار
·
الات قطع الاشجار بواسطة معدات ميكانيكية
ثقيلة :
انواع معدات ميكانيكية ثقيلة لقطع الاشجار
·
طرق واشكال قطع الاشجار الي الواح.
·
طرق قطع الأشجار
تنقسم طريقة قطع الأشجار إلى ثلاثة
أقسام وذلك حسب الغاية الصناعية المنتظرة من وراء العملية.
تعريف اتجاهات القطع:
يوجد ثلاث مستويات رئيسية مختلفة للقطع
ولها أهمية كبرى فى دراسة الأخشاب من ناحية الشكل والتشغيل وهم :
1- المستوى العرضى : وهوه المستوى الأفقى
العمودى على المحور ويقابل القطع الأنابيب القصبية و يبدو الخشب منقطا بسبب تلك
الأنابيب أو القنوات.
2-
المستوى المماسى : هو المستوى الرأسى الموازى لألياف الجذر والعمودى على
الأشعة النخاعية. أن الأنابيب القصبية الرأسية تقطع رأسية وتبدو كخدوش طويلة وفى
بعض أنواع الخشب تبدو الأنابيب واضحة .
3- المستوى الاشعاعى ( نصف قطرى ) :
وهو المستوى الرأسى المار بالأشعة أو بنصف قطر الجذع. أن الأنابيب القصبية تقطع
أيضا رأسيا كما أنها تتقاطع مع حزم الأشعة النخاعية.
- طريقة القطع الطولي:
حيث يتم قطع الشجرة ومن ثم نزع أغصانها
وزوائدها مباشرة وتنقل الشجرة بعدها إلى
منطقة التخزين حيث يتم تقطيعها إلى أجزاء صغيرة ليتم حملها في الشاحنة وهو ما يخلف
كمية كبيرة من الزوائد في مكان القطع.
- القطع الكامل للشجرة:
بعد القطع تنقل الشجرة
بجميع أجزائها إلى منطقة التخزين حيث تقطع إلى أجزاء صغيرة وهو ما يخلف كمية كبيرة
من زوائد الشجرة في منطقة التخزين.
- القطع لأجزاء صغيرة:
حيث تتم عمليات قطع الشجرة وإزالة
زوائدها وتقطيعها إلى أجزاء صغيرة في مكان القطع وهو ما يخلف كمية معتبرة من
الأغصان والزوائد في الغابة.
·
اشكال وقطاعات الالواح الخشبية المستخرجة من
كتل الاخشاب
اشكال والقطاعات المنتجة من الكتل الخشبية
·
طريقة قطع واستخراج الالواح من خشب الاشجار:
طريقة استخراج و قطع الالواح
الباب الثاني
·
طرق التخزين وانواعها ومسمياتها للاخشاب:
قبل عملية التخزين لالواح الاخشاب يجب ان تتم مرحلة التجفيف
للالواح الخشب قبل نقلها للمخازن .
مرحلة التجفيف:
وهذه المرحلة تهدف في الأساس لتجفيف الأخشاب
وتخليصه من المياه والرطوبة التي تملأ أنسجته؛ وذلك حتى يتم الحصول على نسبة رطوبة
معادلة للجو الخارجي، وبذلك تزيد قوة تماسك الخشب وصلابته ومدى مقاومته للالتواء،
وهناك طريقتين معلومتين لتجفيف الأخشاب وهما :
– طريقة التجفيف الطبيعية : وفي تلك الطريقة
يتم تقطيع الأخشاب ثم وضعها في ساحة واسعة مع الحرص على ترك مسافة مناسبة بين
الجذوع؛ حتى يستطيع الهواء الدخول بين مساماته ويقوم بتجفيفها، ولكن هذه الطريقة
بطيئة للغاية، وتتطلب فترة زمنية طويلة.
– طريقة التجفيف باستخدام البخار : والتجفيف
بالبخار يهدف لنفس الغاية من حيث تخليص الخشب من الماء والرطوبة، ولكنها طريقة
جديدة وسريعة جدا إذا ما قورنت بالطريقة الطبيعية.
أنواع تجفيف الخشب:
1. التجفيف الطبيعي بالهواء.
2. التجفيف الصناعي في أفران وتسمى بتقنية
التجفيف بالهواء الساخن.
3. التجفيف الصناعي باستخدام البخار.
4. التجفيف الصناعي باستخدام الماء المغلي.
غرف وافران تجفيف الاخشاب
· مرحلة التخزين للاخشاب :
التخزين للاخشاب في المستودعات المغلقة :
- تصنيف الاخشاب
– يجب أن تتوافر في مكان التخزين معايير
التهوية الجيدة.
– يجب ألا يكون مقر التخزين ذلك معرضا لضوء
وحرارة الشمس المباشرتين، ولا لمياه الأمطار.
– يجب ألا تتعرض الأخشاب المخزنة إلى رياح
عاتية أو تيارات هواء شديدة.
- الوقاية من الحشرات والحرائق وتغطية
الاخشاب بالمشمع المطلوب بعد تصنيف الاخشاب والالواح في المستودع.
- توفير نظام الانذار والاطفاء للحرائق داخل
المستودعات واتباع نظام السلامة والصحة المهنية والقوانيين المنظمة لذلك.
تصنيف وتخزين الاخشاب
التخزين للاخشاب في المناطق المفتوحة :
في بعض الأحيان تنشأ مثل هذه الحالات عندما
يكون من المستحيل تنظيم المستودع لسبب أو لآخر.
وأفضل
طريقة لتخزين الأخشاب هي في الهواء الطلق.
و يمكن فتح المظلات المفتوحة والمغلقة.
.يجب أن توجد الستائر المفتوحة دائمًا على
طول اتجاه الرياح السائدة في هذه المنطقة.
وهي
تستخدم أساسا لتخزين الأخشاب فقط في فصل الصيف.
هنا يمكنك وضع الخشب الذي يتم اختباره الخصائص الفيزيائية..
تقع المظلات المغلقة عبر الرياح السائدة.
وإنها مصنوعة من جدران قابلة للطي ويمكن أن
تخدم لتخزين طويل بما فيه الكفاية من الخشب.
يجب أن تكون التربة الواقعة تحت المظلة سفلتة
أو خرسانية. على جانبيها يتم تثبيت الستائر تحت المداخن.
يجدر
ترتيب ممر بطول حوالي 3 أمتار للحركة السلسة معدات التحميل.
· عيوب الاخشاب وانواعها ومسمياتها:
·
عيوب الاخشاب العامة :
1-
القابلية للاحتراق .
2-
التمدد والانكماش بفعل الرطوبة .
3-
التآكل والتحلل بفعل الحشرات والفطريات .
·
انواع عيوب الأخشاب الطبيعية ومسمياتها :
ومن اهم هذه العيوب :
1- العقد: وهي عادة تشير إلى المكان الذي
كانت تخرج منه الأفرع في جذوع الأشجار وهي
عادة غير مرغوب فيها في معظم أشغال الخشب وذلك لأنها تشكل فقط ضعف في المنتجات
الخشبية .
2- الفوالق : هي شقوق حدثت داخل الشجرة أثناء
نموها نتيجة لتغير الظروف المناخية في
الفصول المختلفة و لتعرض الشجرة للرياح الشديدة .
وهذه الفوالق يجب إن ينظر إليها بحذر لأنها
تسبب انهيار كامل للمنتج الخشبي ..
3- الالتواء والتشقق : تحدث هذه العيوب في الأخشاب أثناء تجفيفها أو
تخزينها بطريقة غير سليمة . هذه الالتواءات والشقوق تجعل الخشب غير صالح لأعمال
النجارة .
4- الصدع الكلي:عبارة عن شقوق تخترق قلب
الشجرة ربما يحدث عن قدم تلك الشجرة .
5-
الصدع النجمي:عبارة عن شقوق تتخذ شكل نجمة تقريباً .
6-
الصدع الشعاعي:عبارة عن شقوق تحيط بجذع الشجرة من الخارج ويعود سببها إلى الجفاف
السريع .الذي يصيب الجزء الخارجي من الجذع
قبل إن يتم قطعه .
7-
الصدع الحلقي:هو انفصال حلقات الشجرة الخطية مما يؤدي إلى فجوات تفصل بينها .
8-
الحافة المتناقصة: يحدث ذلك نتيجة لقطع الأخشاب وترك لحائها فوق حوافها .
9-
التبقع النسخي: يصيب هذا المرض جذوع الأشجار وذلك أثناء وجودها في الغابة وهي عبارة عن
فطريات غير ضارة وهي تعتبر نقط ضعف في الأخشاب .
10 - الشروخ العميقة : تحدث نتيجة انفصال
ألياف الخشب أثناء عملية التجفيف .
11-
الانهيار :عبارة عن انكماش غير طبيعي في الخشب ـ يحدث تشوه شديد للخشب لهذا
الانكماش .
12-
عش العسل :عبارة عن تشققات داخلية وانفصالات غالباً ما توازي الأشعة وتحدث في بعض
الأنواع أثناء عملية التجفيف .
13-
الانهيار الحلقي :يظهر هذا العيب نوازي للحلقات السنوية في داخل الحلقة ويظهر
نتيجة لجهود التجفيف ـ من الممكن تقليل
ظهوره باستخدام طلاء السطح مضاد للماء .
14-
الالتواء والتقعر :يحدث في تجفيف الألواح ، وهو عبارة عن انحراف للمحور الحقيقي
للخشب خلال عملية التجفيف .
15-
الشطف : تحدث هذه العملية من عدم وجود خشب
على حافة الكتلة الخشبية .
عيوب خشب الزان: مرتفع السعر.- قابل للاحتراق بسرعة- يتعرض
لمشاكل الرطوبة.
·
عيوب الخشب الموسكي :
احتوائه على الكثير من العقد، والتي تكون في
بعض الأحيان عقد خبيثة، والتي تجعل منظر القطعة المصنعة سيئًا للغاية، وللتفريق
بين العقد الخبيثة والعقد الحميدة يجب التركيز في لونها، فإن كانت قاتمة اللون
تميل إلى السواد (كأنها محروقة) وهناك فراغات بينها وبين بقية الخشب فإنها تكون
عقدة خبيثة ومع مرور الوقت يمكن لهذه العقدة أن تسقط وتترك فراغًا في الخشب
مكانها، مما يتسبب في مظهر غير جمالي للقطعة. أما العقد الحميدة فغالباً تكون
فاتحة اللون وقريبة من لون الخشب نفسه.
·
عيوب الأخشاب الصناعية :
أقل جودة ومتانة من الأخشاب الطبيعية.- سهلة
الكسر.- لا تعيش لمدة طويلة مثل الخشب الطبيعي، تعيش في المتوسط من 4 إلى 6
سنوات.- هناك صعوبة في تصليحها إذا تم كسرها.
·
انواع الاخشاب ومسمياتها:
اولا : الأخشاب اللينة :-
- الخشب الأبيض ( اللتزانة و البونتي ) هذا النوع من الخشب يتم استيراده من روسيا ودول البلقان واسكوتلاندا وكندا
وله انواع مثل لوح ورق التخانة، ولوح تقليد بندق وانصاف المراين والبرطوم
السلطاني.
- الخشب السويدي (الموسكي) وهو معروف بالخشب الموسكي، او الشويح الاصفر.
خشب الارز الخشب لراتنجي (
العزيزي) بلونه الداكن
- الخشب
التنوب ( الأرز ) فهو يعد اقوي وامتن الصنوبريات وتكون اشجاره
في المناطق الباردة الموجودة في اوروبا وكندا.
خشب اتيكو
الخشب
الحبيبي الصناعي
- الخشب الحبيبي (صناعي) وهو عبارة عن خشب مصنوع من نشارة الخشب او سيقان نبات الارز
والكتان، وهو يكون خشب مضغوط.. - خشب اتيكوبرورد وهو
يكون شبيه للخشب الحبيبي.
ـ خشب الالواح السدية حيث انها عبارة عن
مجموع من الاخشاب اللينة التي تم رصها فوق بعضها وهي تختلف باختلاف المواد الخام
المصنعة وكذلك طريقة الانتاج.
- الخشب الأبلكاج (صناعي.
القشرة الخشبية وتكون هذه القشرة الخشبية
مصنعة من الاخشاب الثمينة من قشرات رفيعة
ثانيا : الأخشاب الصلبة :
- الواح واشكال متنوعة من الخشب البلوط
- الواح من الخشب الارو
- الواح متنوعة من من الخشب الزان
صور واشكال الواح متنوعة من
الخشب الماهوجني
الباب الثالث
·
الماكينات المستخدمة في قطع الالواح الخشب
ماكينات متنوعة لقطع الالواح
·
الماكينات المستخدمة في مسح الالواح
ماكينات متنوعة لمسح الالواح
• العدد
والادوات كهربائية واليدوية المستخدمة في النشر، والمسح، والبرد.
ادوات يدوية وكهربائية للنشر والتقطيع
ادوات مسح يدوية وكهربائية
ادوات برد الخشب
• ادوات
القياس والعلام.
متر قياس معدني فرجار
(برحل) علام متر قياس خشبي
منقلة قياس للزوايا زاوية علام شنكار علام
• ادوات
مساعدة :
شنيور كماشة شاكوش منجلة
قامطة حدادي
دقماق
ادوات متنوعة مساعدة ميزان مياة
الباب الرابع
• العمليات
الصناعية التقليدية ومسمياتها.
عملية منتصف طرف علي طرف عملية منتصف طرف علي وسط عملية نقر نافذ طرف
عملية ذيل يمامة مع منتصف
عملية نقر طرف علي طرف ومنتصف الطرف نقر غير نافذ
عملية منتصف طرف
عملية منتصف طرف ووسط
T عمبية منتصف وسط (صليبة)
عملية زاوية45درجة عملية منتصف طرفين ووسط عملية نثر غير نافذ
• العمليات
الصناعية المركبة او الحديثة. (صورة فقط)
الباب الخامس
القشرة الخشبية
القشرة الخشبية هي رقائق من الأخشاب الطبيعية أو الأخشاب
المصنعة من أجل الزخرفة.وهي شرائح رفيعة من الخشب ذات سماكات متسقة، تُقطع عن طريق
التقشير أو التشريح أو نشر جذوع الأشجار. وترتب هذه الشرائح عادةً بحيث يكون اتجاه
الألياف في إحدى الشرائح متعامدًا على اتجاه الألياف في الشريحة التي تليها.
طرق تقشير
الاشجار
هنالك ثلاث طرق لتصنيع الواح قشرة الاخشاب.
الطريقة الاولي :انتاج القشرة الخشبية بواسطة طريقة القص
:
يتم التقطيع بواسطة مكائن القطع هذه لانتاج انواع مختلفة
من قشرة الخشب بسمك يتراوح بين 1-1,2 ملم.
ويتم قص الخشب الجاف في هذه الطريق بشكل عمودي و افقي عن
طريق آلة تشبه المنشار الشريطي مركبة على عربة الماكينة. يتم تشغيل ماكنة القص بعد
تحديد السمك لقشرة الخشب المراد قطعها.
ليتم قص القشرة الاولى بسرعة مماثلة لسرعة السيارة. يتم
تعيين سمك الأخشاب تلقائيا بعد قطعها بواسطة مكائن ذات المنشار ذو الحافتين لترتفع
بموستى السمك المطلوب و تبداء العربة بالتقدم الى الخلف.
وتستمر عملية القص بهذا الشكل. اما في المكائن ذوات
المنشار ذو الحافة الواحدة يتم سحب العربة الى الخلف بسرعة لتبداء بالتقدم مرة
اخرى عند ارتفاعها الى مستوى السمك المطلوب. ويتم القاء نشارة الخشب على شكل
نفايات عند كل عملية قص لقشرة الاخشاب. مع ان هذه الطريقة هي اكثر الطرق لتقطيع
قشرة الخشب فهي تعد ايضاً من اكثر الطرق ملائمة لتقطيع قشرة الاشجار التي تفقد
قيمة لونها عند التليين.
خصائص قشرة الخشب المقطوعة بطريقة القص:
يحتفظ الخشب باللون الطبيعي والخصائص وذلك لان الخشب
لايتم تليينه في هذه الطريق.
لا تحدث تشققات في سطح القشرة.يمكن قص جميع انواع
الاخشاب.يكون هناك احتمال قليل لضهور سطح الغراء وذلك لسمك القشرة.هذه الطريقة
تعطي نسبة ℅100-℅200 من النشارة مما يجعلها مكلفة نسبياً.
لايمكن انتاج قشرة خشب رقيقة في هذه الطريقة.
من الصعب إنتاج نماذج متناظرة لقشرة الخشب بهذه الطريقة.
الطريقة الثانية
:انتاج القشرة الخشبية بواسطة القطع بالتدوير:
يتم التقطيع بواسطة مكائن القطع الدوار هذه لانتاج قشرة
خشب بسمك يتراوح بين 0,6 -1,2 ملم.
انتاج القشرة
الخشبية بواسطة القطع بالتدويرلطريقة الى الاطراف. يتم الاحتفاض بها في البركة
المائية للمصنع وذلك لظمان تكسير وتليين بسهولة اكبر. بعد ذلك يتم تليين وتجفيف
ماء الجذع عن طريق حفظ الاخشاب في غرف البخار والماء الحار بدرجة حرار 85-95 درجة
مئوية لمدة 48-72 ساعة وحسب نوع الشجرة. و تعد حرارة وليونة الشجرة مهمة جداً
لانتاج القشرة بطريقة القص والتقشير. بعدها يتم إفراغ المياه من حوض المياه ويتم
اخراج الجذوع أو الألواح الخشبية من الحوض لتنتظر مدة 24 ساعة قبل ان يتم جلبها
الى ماكنة قطع القشرة ليتم القطع حسب السمك المطلوب. يتم تثبيت جذع الخشب ليتم
تقطيعه من خلال حركة شفرة الفطع الى الامام والى الخلف بالتناوب. إلا أنه عند عودة
الشفرة من كل عملية قص يرتفع الجذع اليا الى مستوى القشرة المراد قصها لتستمر نفس
العملية مرة اخرى.يتم اعطاء الواح القشرة المقصوصة والمفروزة واحدة فوق الاخرى
بالتسلسل الى وحدة التجفيف. يتم اخذ القشرة المجففة حسب الترتيب من الشريط. تتم
تعبة الواح القشرة الخارجة من فرن التجفيف برطوبة 8-10% برزم متكونة من 24 او 32
لوح خشبي. عادة ماتعبىء الواح القشرة الخشبية المخصصة للسطوح بعدد 24 لكل باكيت و القشرة التمهيدية بشكل 32 لكل رزمة. بعد بعد
تحجيم الطول والعرض للقطع المحفوظة ليوم واحد يتم تكوينها بثلاث احجام وربطها كل
نوع بخيط والصاق ملصقات على كل رزمة. لتتم كتابة معلومات الرزمة على الملصق رقم
الرزمة و ترتيبها و عدد الالواح التي تحتويها و طول و عرض الالواح والمسافة التي
تكونها بالمتر المربع.تنقسم الجذوع في بعض الأحيان إلى قسمين أو أربعة ليتم
توصيلها بماكينة القص. اذا تم تقطيع القشرة لجذوع مقسمة إلى أربعة اقسام يتم
الحصول على نماذج في حالة خطوط مستقيمة موازية للحافة, تسمى هذه النماذج ذات الالواح
للقشرة بخط مستقيم بنماذج قشرة " فريز .
خصائص القشرة المقطوعة بطريقة القطع الدوار:
هذه الطريقة غير مكلفة فهي تعطي نشارة قليلة.في هذه
الطريقة يمكن انتاج قشرة بالسمك المراد.
يمكن الحصول على أنماط متناظرة.احياناً تطراْ تغييرات في
اللون الطبيعي للخشب عند التليين.
تتشكل شقوق بنسبة قليل اثناء عملية انتاج القشرة لكونها
بالتدوير.قد يظهر الغراء على السطح هند الظغط وذلك لكونها قشرة بسمك قليل.
الطريقة الثالثة : انتاج القشرة الخشبية بواسطة التقشير
المقشرة:
انتاج القشرة الخشبية بواسطة التقشير. يتم تليين الجذوع
في هذه الطريقة من خلال وظعها في احواض ماء حار وبخار كما في طريقة القطع الدوار.
يتم القطع بالتقشير في هذه الطريقة لقشرة الاخشاب بطريقتين. في الطريقة الاولى يتم
استخدام الطريقة المسماة ( قشرة بابل) والمستخدمة في انتاج الخشب الرقاقي ليتم انتاج
القشرة من خلال قيام الجذع بجولة دوارة في نقاط التقشير في الماكنة. يتم تثبيت
الجذع المرفوع في الرافعة بالمركز ليتم توصبله بماكنة القطع بالتقشير ليتم التقشير
بسمك 8-10 سم. ويمكن الحصول على قشرة بطول و عرض كبيرين جداً.وفي الطريقة الثانية
يتم تقسيم الجذع الى محورين. يتم ربط الخطاطيف بعضها ببعض ولمنع التشققات يتم لفها
من كل الجهات وبعد تليينها في غرفة البخار يتم ربط جذع مقطوع نصفيا من الخارج الى
الداخل بمكائن تقشير مختلفة. للحصول على قشرة خشبية منتجة من خارج الجذع الى داخله
تعتبر هذه الطريقة مناسبة وخصوصاً لانتاج قشرة واسعة بلون فاتح من خشب الزان. من
الممكن وجود مختلف الالوان والتصاميم لهذا النوع من القشرة في السوق وذلك لامكانية
التلوين بنظام الحاسوب وتعدد مختلف طرق انتاج القشرة الخشبية.
خصائص القشرة الخشبية المنتجة بواسطة التقشير:
يمكن الحصول على قشرة مناسبة لقياسات انتاج الخشب
الرقائقي.يمكن انتاج قشرة بعرض واسع حسب طول شقرة القص الموجودة في مكين
التقشير.هذه الطريقة غير مكلفة لانها تعطي نشارة بحجم 8-10سم من وسط الجذع.احياناً
تطراْ تغييرات في اللون الطبيعي للخشب عند التليين لبعض الانواع من الاشجار.لكون
القشرة متكونة بشكل دائري رولة لذلك قد تحدث تشققات في الجانب الداخلي عند
تعديلها.لايمكن الحصول على شكل نمط و تناظر بنفس الوقت.تكون القشرة المنتجة بهذه
الطريقة اكثر هشاشة.
انواع آلات تصنيع قشرة الخشب :
مخرطة دوارة :
يتم فيها تشغيل الخشب مقابل شفرة حادة جدًا و يتم تقشيرها
في لف واحد مستمر أو شبه مستمر ، تستخدم القشرة المقطوعة دوارة بشكل أساسي للخشب
الرقائقي ، حيث أن المظهر غير مرغوب فيه لأن القشرة مقطعة متحدة المركز في حلقات
النمو.
آلة التقطيع
هي التي يتم فيها رفع وخفض عيب أو قطعة من السجل مقابل
الشفرة و يتم تصنيع شرائح القشرة ينتج عن
ذلك قشرة تشبه قطع الخشب المنشورة والمقطعة عبر حلقات النمو يشار إلى هذه القشرة باسم “قطع التاج”.
مخرطة نصف دائرية :
يمكن من خلالها تشغيل السجل أو قطعة السجل ونقلها بطريقة
تعرض الأجزاء الأكثر إثارة للاهتمام من الحبوب ، مما يخلق شعوراً ومظهرًا محكمين ؛
يشار إلى هذه القشرة عادة باسم “قطع الصدع”.
تعطي كل عمليات التقطيع نوعًا مميزًا جدًا من الحبوب ،
اعتمادًا على أنواع الأشجار. في أي من طرق تشريح للقشرة ، عندما يتم تشريح القشرة
، يحدث تشويه للحبوب ، عندما تصطدم بالخشب ، تخلق شفرة السكين جانبًا “فضفاضًا”
حيث تم فتح الخلايا بواسطة الشفرة وجانب “ضيق”.
إنتاج القشرة الخشبية
أنواع قشرة الاخشاب - القشرة الخام - الورق المدعومة من
القشرة - القشرة الفينولية المدعومة .
القشرة المعاد تشكيلها في الأعمال الخشبية تشير القشرة إلى شرائح رقيقة من الخشب وفي بعض
الأحيان لحاء أرق عادةً من 3 مم (1/8
بوصة) والتي يتم لصقها عادةً على الألواح الأساسية (عادة الخشب أو لوح الجسيمات أو
الألواح الليفية متوسطة الكثافة ) إلى إنتاج الشاشات المسطحة مثل الأبواب و باركيه
الأرضيات وأجزاء من الأثاث .كما أنها تستخدم في التصاميم المطعمة و يتكون الخشب الرقائقي من ثلاث طبقات أو أكثر
من القشرة عادة يتم لصقها لكل منها الحبوب
في الزوايا اليمنى إلى الطبقات المجاورة للقوة
قشرة الديكور هي عبارة عن طبقة رقيقة زخرفية .يتم الحصول على القشرة إما عن
طريق “تقشير” جذع شجرة أو عن طريق تقطيع كتل مستطيلة كبيرة من الخشب تعرف باسم
مواطن الخلل ظهور الحبوب و الرقم في الخشب
يأتي من خلال تشريح من حلقات النمو شجرة ويعتمد على الزاوية التي نحصل منها على
شرائح الخشب هناك ثلاثة أنواع رئيسية من
معدات تصنيع القشرة المستخدمة تجاريًا.
فن الصدف
تقوم الورش المتخصصة في تقطيع الصدف الطبيعي بعمل قطع
صغيرة وكبيرة على حسب الأشكال المطلوبة وكلما كانت القطعة المشغولة أكبر كان
تطميعها أسهل وكلما صغر حجمها كان الشغل فيها أدق وأعمق.
بعد ذلك نقوم بتثبيت كل قطعة صدف بمادة لاصقة وينبغي
مراعاة مكانها الدقيق دون الخروج عن الرسمة وهذا يُبرز من جمالية العمل عند
اكتماله كليا.
ونلاحظ أن من يقوم بهذه العملية هو أكبر شخص في الورشة
وذلك لحاجتها إلى خبرة كبيرة لايُمكن لأي عامل صغير الحصول عليها بسرعة أو إجادة
العمل فيها ولا تقل خبرة من يقوم بعملية اللصق هذه عن 10 سنوات.
وبعد أن تنتهي مرحلة تنظيم الصدف تأتي مرحلة أخرى تُعرف
بمرحلة ” التسوية” وذلك عن طريق جرد الصدف بالمبرد حتى يُصبح بمستوى واحد ويُصبح
سطحه أملس مثل الرخام.
ثم يقوم الحرفي
بتنعيمها بورقة معروفة في هذه المهنة ب (سمادش) حتى تُصبح ناعمة وبعد ذلك يتم فتح
العلبة وشقها من أطرافها ثم دهنها بزيت معدني ويُنصح بوضع هذا الزيت المعدني لأنه
يعطي العلبة لمعانا يدوم لفترة طويلة كما يُبقي الصدف محافظا على ألوانه على عكس
أنواع الدهانات الأخرى التي قد تُغير من لون الصدف الأصلي.
معرفة ألوان الصدف عند البدأ في مراحل تصنيع الصدف:
هناك ألوان متعددة للصدف منها :
اللون الزهري والأبيض وقوس قزح والأخضر بألوانه
المُتعددة والأسود والأصفر.
ويختلف سعر
القطع المصدفة حسب شكل وحجم القطعة والوقت الذي استغرقته في إنتاجها ونوع الصدف
المُستخدم في الزخرفة.
الأدوات الخاصة بمراحل تصنيع الصدف:
أدوات- خاصة - بعمليات- التصديف
هناك بعض الأدوات المُستعملة في عمليات التصديف منها :
الأزاميل الأوروبية التي تُستخدم للتقريط والكف.
والأزاهير
العادية البلدية التي تُستعمل في أعمال الدق.
كما تستعمل أيضا
المبارد الخشنة والناعمة .
فراطة الصدف والملاقط لمسك الصدف الناعم الصغير .
ويكثر استخدام الغراء العربية في صناعة الصدف وهي مُكونة
من عظام الحيوانات وتُعد لاصق قوي وأفضل من الغراء الأبيض المُنتشر بكثرة في
الأسواق.
مراحل التطعيم بالصدف البلاستيك:
التطعيم- بالصدف- البلاستيك
يتميز فن التطعيم بالصدف البلاستيك بالسهولة الكبيرة إذا
ما قورن بفن التطعيم بالصدف الطبيعي، ويتميز إنتاج هذا الفن بالكثرة والغزارة.
ويتميز أيضا فن التطعيم بالصدف البلاستيك بأنه لايحتاج
إلى خبرة كبيرة في هذا المجال حيث يُمكن تعلمه بقليل من المعلومات مع الممارسة
للوصول إلى نتيجة جيدة في حين أن فن التطعيم بالصدف الطبيعي يحتاج إلى خبرة تمتد
إلى سنوات بالإضافة إلى تفرع تخصصاتها بين العمال والحرفيين.
الباب السادس
اصل الفن في التراث العالمي والمحلي .
فن الاخشاب هي
واحدة من أقدم فنون البشرية.في الواقع
بدايات الحرفة تعود إلى القدم فإن
استخدام الخشب موجود كعالمية في الثقافة الإنسانية وكوسيلة لخلق أو تعزيز
التكنولوجيا وكوسيلة للفن.
تاريخيا كانت القشرة منشورة ولكن هذا أكثر تبذير من الخشب القشرة هو فن قديم يرجع تاريخه إلى ما لا يقل
عن المصريين القدماء الذين كانوا يستخدمون القشرة الخشبية باهظة الثمن وذلك نادرة
على الأخشاب أرخص لمنتجاتهم الأثاث و التوابيت خلال فترة الإمبراطورية
الرومانية استخدم الرومان أيضًا أعمال مكسو
بكميات كبيرة.
يستخدم فن التكسية بالقشرة منذ 4000 سنة كثيراً من الأخشاب النادرة والثمينة تتشوه حقيقة لأنها ذات ألياف ضعيفة
لا يمكن استخدامها في شكل خشب مصمت، علاوة على ذلك الطلب على عمل هياكل الأثاث مهما كان سميكة.وفيما يلي نبذة عن فن الخشب قديما وحديثا:
- مصر
القديمة :
تسبب الجفاف الشديد في مناخ مصر في وجود عدد من
المنحوتات الخشبية من هذه الفترة البعيدة. وعثر علي بعض الألواح الخشبية من قبر هوسول
مصر في سقارة ويظهر كرسي على إحدى الألواح
بأرجل على شكل مقدمة وأطراف خلفية لحيوان
وهو شكل شائع في مصر منذ آلاف السنين.
ووجد في المتاحف الرئيسية في أوروبا العديد من الأمثلة
المصرية:
حالات مومياء لبشر مع الوجه وحده منحوتة وحالات مومياء
الحيوانات وأحيانًا الصناديق مع شكل سحلية و محفورة بالكامل على غطاء
مومياء.
في بعض الأحيان
يتم نحت الحيوان في شكل دائري ويستخدم جسمه المجوف كعلبة.
- العالم الغربي / أوروبا :
تم إنشاء أعمال فنية رائعة في الخشب طوال الوقت العصور
الوسطىعلى سبيل المثال في الكاتدرائياتوالأديرة والمواقع الأخرى المرتبطة
بالكنيسة. أظهرت هذه الأعمال الحرفية والفنية.أول أحد عشر قرناً من الميلاد
التفاصيل من البوابة المنحوتة من سانت سابينا على ال أفنتين هيل يعود تاريخه
إلى القرن الخامس و تعد أمثلةفن الخشب في
القرن الحادي عشر الأول من الميلاد نادرة بسبب حقيقة أن الأخشاب تتحلل بسهولة في
1000 عام.في الدول الإسكندنافية نجد بعض
الأعمال المبكرة جدًا ذات التصميم الممتاز
سواء كانت مسيحية أو غير مسيحية بطبيعتها
حيث حدث "التعميد" في ذلك الجزء من العالم في وقت متأخر جدًا في
الألفية الأولى بعد الميلاد. يوجد في متحف كريستيانيا بعض الكراسي الجميلة.
يوجد في متحف كوبنهاجن
لوحات من أيسلندا بنفس الأسلوب.
تحتوي المداخل
الخشبية الشهيرة لآل (1200 م) وسولاند وفلا وسولدر وكنائس نرويجية أخرى (متحف
كريستيانيا) على تنانين وأعمال لولبية معقدة
وهو أسلوب ما زلنا نراه في أعمدة الأبواب في القرن الخامس عشر في متحف
نورديسكاو ستوكهولمو وفي العمل الأيسلندي في العصر الحديث تمامًا.
في هذه الأيام
الأولى لم تكن الورقة متطورة كثيرًا في التصميم.
- الفترة القوطية (القرنان الثاني عشر والخامس عشر):
في نهاية هذه الحقبة
وصل فن الخشب إلى ذروته.ووجد جمال قوطي في فن الخشب لهذة الحقبة الزمنيةو
أن يؤخذ في الاعتبار دائمًا أن اللون كان المفتاح الرئيسي لهذا المخطط .
كانت الألوان الأحمر والأزرق والأخضر والأبيض والتذهيب
هي الصبغات كقاعدة عامة.وكانت الأجزاء المطلية باللون الأبيض غالبًا ما تزين بخطوط
دقيقة وأغصان من أوراق الشجر بنمط تقليدي.
يدين أسلوب التصميم المستخدم خلال هذه الفترة العظيمة
بالكثير من اهتمامه بالعادات القديمة الآن المتمثلة في الاستخدام المباشر للحرفي
ورجاله بدلا من العادة الحالية في إعطاء
العمل للمقاول.
القوطية وعصر النهضة :
يقسم التصميم القوطي نفسه تقريبًا إلى فئتين:
الشكل الهندسي أي
أنماط الزخرفة والحفاضات وتصميمات أوراق
الشجر حيث يكون التمرير الميكانيكي لعصر
النهضة غائبًا كقاعدة.
- عصر النهضة
(القرنان السادس عشر والسابع عشر)
مع بداية القرن السادس عشر العظيم عصر النهضة بدأ يشق طريقه لاستبعاد
التصميم القوطي. لكن العملية لم تكن مفاجئة
والكثير من الأعمال الانتقالية لها مزايا عظيمة.
لكن النمط الجديد كان غير متكافئ مع القديم في الشعور
التعبدي باستثناء المباني الكلاسيكية مثل
كاتدرائية سانت بول. خلال القرن السادس عشر تم العثور على أفضل
عمل بلا شك في القارة فرنسا, ألمانيا وهولندا تنتج أمثلة لا حصر لها ليس فقط
لتزيين المنزل ولكن من الأثاث أيضًا.
أعطت واجهات المنازل الخشبية مجالًا واسعً اللفنان .
استمرت عادة بناء المنازل بشكل رئيسي من
الخشب حيثما كانت الأخشاب وفيرة و أعمدة أخذت مكان القمم وساعدت المزهريات أو الدلافين ورقة الأقنثة في طرد
الأشكال القديمة من التصميم.
في إنجلترا
يُعرف هذا النمط المألوف باسم إليزابيثي وسادت اليعقوبية طوال القرنين
السادس عشر والسابع عشر. في الوقت الحاضر
بالكاد يوجد منزل في الأرض محفور على صندوقه البلوطي القديم بنصف دائرة
مألوفة أو حد تمرير على طول السكة العلوية
أو نمط القوس على الألواح.
القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا:
من أعمال القرن التاسع عشر فصاعدًا يمكن قول القليل في
الثناء. خارج الموضة الحالية لجمع البلوط القديم وخارجها يبدو أنه لا يوجد طلب على الزخرفة المنحوتة.
في عمل الكنيسة
يجد عدد معين من مهنة الفنانين وكذلك للإصلاحات أو إنتاج التقليد.
لكن النحت الذي اعتاد رؤيته في الفنادق أو على متن قصر
المحيط الحديث هو العمل الرئيسي للآلة
وغالبًا ما يتم الانتهاء من العمل بواسطة العمال البشريين.
الفن القبطي :
في أوائل العصور
الوسطى تم إنتاج شاشات الفترة والتجهيزات الأخرى لـ قبطي كنائس مصر من قبل عمال
مسيحيين محليين.
يوجد في المتحف البريطاني مجموعة من عشر لوحات صغيرة من
خشب الأرز من باب الكنيسة جلس ميريام القاهرة (القرن الثالث عشر).
تم نحت الألواح
الست المنحوتة بنقش بارز للغاية والألواح الأربعة ذات طابع شرقي تمامًا ومعقدة
ورائعة من حيث التفاصيل والأثاث.
الفن الإسلامي :
يشتهر فانانوالخشب
من بلاد فارس وسوريا ومصر وإسبانيا بمهاراتهم
وقد صمموا ونفذوا أغنى الألواح والديكورات الأخرى لبطانات الجدران والسقوف
والمنابر وجميع أنواع التركيبات والأثاث.
تمتلئ المساجد والمنازل الخاصة في القاهرة ودمشق ومدن
شرقية أخرى بأكثر الأعمال الخشبية دقة وتفصيلاً.
كان النمط
المفضل للزخرفة هو تغطية السطح بأنماط متشابكة معقدة للغاية تكونت من أضلاع مصبوبة بدقة و تم بعد ذلك ملء
الفراغات الهندسية المختلفة بين الأضلاع بقطع صغيرة من الخشب منحوتة بأوراق نباتية
بارزة.
إن استخدام
الأخشاب المختلفة مثل خشب الأبنوس أو الصندوق
المطعمة للتأكيد على التصميم ، جنبًا إلى جنب مع الثراء المبتكر
للأنماط يمنح هذه الفئة من الأعمال
الخشبية روعة منقطعة النظير من التأثير تقريبًا.
غالبًا ما يستخدم العاج المنحوت لملء الفراغات.
والعرب سادة سابقون في فن الأسطح المستوية بهذه الطريقة.
توضح إحدى بوابات مسجد السلطان برقوق (القاهرة ، القرن الرابع عشر) جيدًا هذا
التقدير للخطوط والأسطح.
المنبر (القرن الخامس عشر) من أحد مساجد القاهرة الموجود الآن في متحف فيكتوريا وألبرت هو أيضًا مثال جيد على نفس الأسلوب حيث تمتلئ المساحات الصغيرة في هذه الحالة
بالعاج المنحوت بشكل مسطح.
إن الشاشات المكونة من متاهات من نجارة معقدة تتكون من العديد من الدرابزينات الصغيرة التي
تربط السداسيات أو المربعات أو الأشكال الأخرى و مع الأسطح المسطحة المخصبة
باستمرار بالنقوش الصغيرة مألوفة لدى
الجميع.
وفي القاهرة أيضًا أمثلة في مسجد قوص (القرن الثاني عشر)
على التشابك الهندسي الدقيق للمنحنيات مع نهايات أوراق الشجر وهو ما يميز المصمم
المسلم.
فنانو بلاد فارس :
اتبع الفنانون
الفارسيون عن كثب التصميم العربي.
زوج من الأبواب من القرن الرابع عشر من سمرقند (متحف
فيكتوريا وألبرت) نموذجي.
غالبًا ما كانت
الصناديق والملاعق وغيرها من الأشياء الصغيرة مزعجة بالخطوط المتداخلة ذات الطابع
العربي ودقة ودقة العمل الذي يتطلب أقصى
قدر من الصبر والمهارة.
تذكر العديد من
الأنماط أحدها بأعمال خشب الصندل في
مدراس مع اختلاف أن الفرس كانوا راضين عن
ارتياح أقل بكثير. في بعض الأحيان ، يتم الحصول على نتيجة جميلة جدًا من خلال
تجنيب نمط الشبكة المتعرجة بين أوراق الشجر.
تُظهر لوحة رائعة تعود إلى القرن الرابع عشر في متحف
فيكتوريا وألبرت مدى نشاط التأثير العربي حتى حتى بخارى.
فنانو الهند وبورما
في جميع أنحاء
العظيمة شبه الجزيرة الهندية تم إنتاج نحت الخشب من أفخم الأنواع باستمرار لعدة
قرون. القديم المعابد الهندوسية تم تزيينها بالأبواب والسقوف والتجهيزات المختلفة
المنحوتة في خشب الساج والأخشاب الأخرى بأنماط من الثراء الشديد والتفاصيل
الدقيقة.
فنانو الهند الصينية والشرق الأقصى
الفنانون في
هذه البلدان لا مثيل له في براعة اليد.
و يتم إنتاج العمل بأقصى درجات الكمال والعديد من المنحوتات في هذه البلدان واليابان على وجه الخصوص و هي أعمال فنية
جميلة خاصة عندما ينسخ الفنان نبات اللوتس
أو الزنبق أو نباتات مائية أخرى.
No comments:
Post a Comment